TBD
جميع القصص

الإتقان المغربي: الحرفية والتراث

3 ديسمبر 2024

مقابلة: لبنى زيدان

تدعو الدكتورة منية شخاب أبو دية، القيّمة الفنية لمعرض "روائع الأطلس: رحلة عبر تراث المغرب" الذي يقام في متحف الفن الإسلامي، الزوار لاستكشاف الروايات الغنية للحرف اليدوية المغربية والتراث الإسلامي من خلال التعاون بين الفنانين المعاصرين والحرفيين المحليين.

المشاركة مع صديق

س: ما هو الدافع وراء معرض روائع الأطلس؟

الدكتورة منية شخاب أبو دية: يأتي هذا المعرض في إطار العام الثقافي قطر–المغرب 2024، وبالتعاون مع المؤسسة الوطنية للمتاحف في المملكة المغربية. كنا قد تواصلنا معهم في عام 2021 للتباحث حول إقامة المعرض، لكن الانطلاقة الفعلية للعمل كانت في عام 2022.

كان تفكيري منصبّاً على إيجاد الطريقة الأنسب لسرد قصة التراث الإسلامي في المغرب، والكيفية التي بقي فيها قائماً إلى يومنا هذا، بطريقة معاصرة. يتميز المغرب بتراث حِرَفيٍّ فريد، وهو واحد من الدول الإسلامية القليلة التي ما تزال الحرف التقليدية فيها نابضة بالحياة، مثل صناعة الخزف والجلود والسجاد والمعادن والمجوهرات والأعمال الخشبية. وقد أردتُ، من هذا المنطلق، أن أسرد قصة هذا التراث المغربي الغني من خلال المعروضات التاريخية، مع إظهار الجانب المعاصر.

كان تفكيري منصبّاً على إيجاد الطريقة الأنسب لسرد قصة التراث الإسلامي في المغرب بطريقة معاصرة.

الدكتورة منية شخاب أبو دية

وفي يوليو 2023، زرت المغرب للاطلاع على المجموعات الفنية، وزيارة جميع المتاحف، واستلهام الأفكار من كل ما يمكنني رؤيته هناك، بما في ذلك التراث التاريخي، والآثار والمباني.

عند عودتي، رحت أفكر في كيفية التخطيط للمعرض. وقد ارتأيت أن أجعل منه رحلة يشعر فيها الزائر كما لو أنه يزور المغرب. لهذا السبب، جاء مسار المعرض بهذا الترتيب المحدد: تبدأ الرحلة بصور فوتوغرافية يلتقي من خلالها الزوار بالمجتمع المغربي ويطّلعون على الحياة اليومية في هذا البلد، وجمال مناظره الطبيعية، ثم تأخذهم الرحلة إلى أعماق التاريخ وعالم الصناعات الحرفية التقليدية التي ظلت نابضة بالحياة إلى يومنا هذا.

س: المعرض ضخم ويضم نحو 200 عمل فني، لكن التراث المغربي الثقافي والفني غني ومتنوع، فلا بد أن تلخيص كل ذلك في خمسة موضوعات فقط، لكل منها قسم خاص، قد مثّل تحدياً كبيراً. كيف اخترتِ الأقسام الخمسة للمعرض، وما هي رسالة كل منها؟ وكيف يعكس المعرض التاريخ الغني للمغرب؟

أبو دية: بالطبع، عندما نتحدث عن تراث المغرب فالموضوعات عديدة وما يمكن عرضه كثير، لكني بحثت عن تلك التي تترك أثراً وتروي بنفسها قصة هذا التراث على نحو فريد ومميز. على سبيل المثال، لسرد قصة فاس ومراكش، باعتبارهما مركزين للعلم والمعرفة في العصور الوسطى، لم أشأ أن اختار أي نوع من المعروضات؛ أردت قطعاً استثنائية. تفحّصتُ كل المنشورات التي جمعتها، والكثير من المجموعات، خصوصاً مجموعات المكتبة الوطنية المغربية، بحثاً عن مخطوطات فريدة يمكنها بذاتها أن تسرد قصص التراث الإسلامي في المغرب. على سبيل المثال، لدينا في المعرض مخطوطة لنص كتبه ابن تومرت، مؤسس دولة الموحدين في القرن الحادي عشر الميلادي. أسس ابن تومرت مراكش، عاصمة تلك الدولة، وكان رجل دين له مؤلفات في الفقه والعقيدة الإسلامية. من خلال تعليقه على موطّأ مالك بن أنس، كان له دور هام في نشر المالكية كمذهب رئيسي في منطقة المغرب وشمال إفريقيا.

alt text here

يضم المعرض مجموعة مختارة من القطع الفريدة، بما في ذلك قطعة أثرية نادرة من جامعة القرويين. © متحف الفن الإسلامي، الدوحة / متاحف قطر 2024. صورة: كريسوفالانتيس لامبريانيديس

TBD

مخطوطة لنص كتبه ابن تومرت، مؤسس دولة الموحدين في القرن الحادي عشر الميلادي. صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

كانت هذه مقاربتي لانتقاء المعروضات؛ أردت قطعاً استثنائية. ومن بين تلك القطع، قطعة أثرية فريدة من مسجد القرويين العريق. وفي قسم الحرف اليدوية، عرضنا مجوهرات وأزياء تقليدية بديعة من مدن مختلفة ومطرزة بخيوط ذهبية، وغيرها الكثير. كان الهدف هو اختيار القطع التي تتميز بطابع وتاريخ فريد، بدلاً من التركيز على الكم.

س: هلّا حدّثتنا عن قطعة معينة تحمل لك أهمية خاصة؟

TBD

صور من مجموعة "أرض الأحلام" للفنان منير راجي. صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

أبو دية: في كل قاعة من قاعات المعرض، يجد الزائر قطعاً استثنائية. ففي قسم الصور الفوتوغرافية، هنالك قصة منير راجي، وهو مغربي ولد وترعرع في هولندا، لكن وطن أجداده لم يبرح وجدانه، ولهذه القصة عميق الأثر فيّ. هذه التجربة تذكرني برحلتي الشخصية، حيث ولدت في فرنسا لكنني أحمل في قلبي حباً عميقاً للجزائر، بلدي الأصلي. إنها جزء من هويتي وثقافتي، فبغض النظر عن المكان الذي يولد فيه الإنسان، يبقى هنالك شعور بالحنين للوطن لا يحد منه الزمن أو المسافات.

TBD

مخطوطة "دلائل الخيرات" بقلم محمد الجزولي. صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

أما بالنسبة للقسم التاريخي، فأنا أحب المخطوطات باعتبارها تخصصي الأكاديمي. لدينا في المعرض قاعة كاملة مخصصة لكتاب دلائل الخيرات لمحمد الجزولي. وأنا سعيدة للغاية أننا أتينا بهذه القطع من المغرب، خاصة وأننا لا نملك سوى نسخة صغيرة واحدة في المجموعة الدائمة لمتحف الفن الإسلامي.

جميع المخطوطات التي جئنا بها فريدة من نوعها، ولطالما تمنيت أن أراها، لذا فإن رؤيتها في المعرض مَبعث سعادة غامرة. إحداها نَسَخَها محمد بن القاسم القندوسي، وهو خطاط بارع من القرن التاسع عشر، وله أسلوب فريد يمكن تمييزه بمجرد النظر إلى الخط.

TBD

مجموعة رائعة من المجوهرات الأمازيغية التقليدية، تُبرز الحرفية الدقيقة والتراث الثقافي الغني. صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

أما قسم المجوهرات فقد كان التحدي الأكبر في أبحاثي، إذ لم يسبق لي العمل في هذا المجال. فكان عليّ قراءة العديد من الكتب لفهم المجوهرات الأمازيغية. من الصعب على غير المتخصص تمييز القطع، وإلى أي منطقة تنتمي بأسلوبها، ومن أي مدينة جاءت. وهو ما اضطرني لقضاء بضعة أشهر في التعرف على القطع من المجموعة العامة لمتاحف قطر، المقتناة قبل بضع سنوات، لذلك كان عليّ أن أبدأ أبحاثي من الصفر. كان عليّ أن أحدد ما إذا كانت القطعة تنتمي إلى منطقة الأطلس المتوسط أو الأطلس الكبير أو الأطلس الصغير، ثم أحدد إلى أي جزء من تلك المناطق تنتمي. لكن هذا التحدي كان أمراً إيجابياً لأنني تعلمت الكثير، وخاصة المصطلحات الأمازيغية، حيث إن كل قطعة لها مصطلحها الخاص باللغة الأمازيغية ولكل مصطلح معنى.

س: يركز المعرض على الحرف اليدوية، مثل الخزف والأعمال الخشبية والجلود والمجوهرات وغيرها. ما الذي يجعل الحرف اليدوية المغربية فريدة من نوعها ومعروفة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم؟

أبو دية: لقد استمرت الحرف اليدوية المغربية منذ العصور الوسطى حتى يومنا هذا دون انقطاع. إذا زرت دار الدبغ "الشوارة" في فاس على سبيل المثال، فستجد أنها تعمل منذ القرن الثاني عشر الميلادي. ما يزال الحرفيون هناك يدبغون الجلود في أحواض كبيرة باستخدام أقدامهم وأيديهم. وفي المدينة العتيقة، يواصلون استخدام الأدوات التقليدية لختم الجلود وخياطتها. الأمر ذاته ينطبق على صناعة السجاد، والذي ما يزال يُصنع يدوياً.

هذا ما يميز المغرب مقارنة بالدول العربية الأخرى، حيث يواصلون الحفاظ على تراثهم وحرفهم اليدوية. أعتقد أن هذا جزء لا يتجزأ من هويتهم، ولهذا السبب أردت عرض جميع الجوانب المختلفة، مثل الأعمال الخشبية والخزف والمجوهرات وغيرها.

TBD

صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

TBD

صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

TBD

صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

TBD

صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

TBD

صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

س: برأيك، ما هو أكثر ما سيفاجئ زوار المعرض؟

أبو دية: قد يفاجأ الزوار عندما يعلمون أن الأثر الذي تركه المغرب على العلوم والفقه الإسلامي أكبر بكثير مما كانوا يظنون. يسهل الوقوع في خطأ التقليل من أهمية مساهمات العالم الإسلامي المغاربي، ولكن إذا ما أخذنا شخصية مثل ابن خلدون، وهو المؤرخ الإسلامي البارز الذي كان من تونس لكنه قضى معظم حياته في المغرب، فسنرى بوضوح أثره الكبير على الفكر الإسلامي. مثال آخر هو جامعة القرويين في فاس التي تأسست في القرن التاسع الميلادي، وتُعد أقدم جامعة عاملة دون انقطاع في العالم، وتمثل جزءاً هاماً من التاريخ الإسلامي. عندما يعرف الناس ذلك، سيفهمون دور المغرب المهم في الحضارة الإسلامية.

قد يفاجؤون أيضاً عندما يرون بعض القطع المعاصرة، وخاصة القطعة الأخيرة في القسم. فعند التفكير في التراث التقليدي، قد لا يتوقع الكثيرون أن يصادفوا قطعة فنية معاصرة تعرض الجماليات الكامنة وراء الحرف التقليدية وكيف يمكن إعادة تفسيرها واستخدامها في الأعمال المعاصرة.

كما قد تمثّل الألوان في المعرض مفاجأة أخرى. لقد صممنا مساحة العرض بعناصر عرض جريئة تختلف عن التي كانت لدينا من قبل، حيث سعينا إلى استخدام ألوان لامعة وحيوية تعكس الوجه المعاصر للمغرب. لذا، أعتقد أنها ستكون مفاجأة للزوار، لأننا لم نشهد شيئاً كهذا من قبل في متحف الفن الإسلامي.

س: بالإضافة إلى الأعمال الفنية من المجموعة الدائمة لمتحف الفن الإسلامي، يتضمن هذا المعرض أعمالاً جُلبت من أماكن أخرى، بما في ذلك المغرب وشركاء آخرون لمتاحف قطر. كيف تضيف الأعمال المُعارة بُعداً جديداً على مجموعة متحف الفن الإسلامي؟ وما نوع النقاشات أو الحوارات التي يحفزّها وجود كل هذه الأعمال في مكان واحد؟

أبو دية: من المغرب، تعاونّا مع المؤسسة الوطنية للمتاحف، التي تضم العديد من المتاحف في مختلف أنحاء البلاد، وكان هدفنا تمثيل معظم هذه المتاحف في المعرض. لدينا قطع من متحف القصبة للثقافات المتوسطية في طنجة، ومتحف التاريخ والحضارات، ومتحف الوداية، ومتحف محمد السادس في الرباط. لدينا أيضاً قطع من متحف دار البطحاء في فاس، وهو متحف الفن الإسلامي الذي سيفتتح قريباً جداً، ومتحف دار الجامعي في مكناس، الذي يركز على الموسيقى.

يرسم المعرض مشهداً حوارياً جميلاً وتكاملياً بين مجموعة متاحف قطر والمجموعات المغربية

الدكتورة منية شخاب أبو دية

alt text here

جرة رائعة تُظهر كيف ألهمت الحرف التقليدية بعض الفنانين الذين عاشوا في المغرب. متاحف قطر، متحف لوسيل، الدوحة، قطر. © متحف الفن الإسلامي، الدوحة / متاحف قطر 2024. صورة: كريسوفالانتيس لامبريانيديس

ومن مراكش، نعرض مقتنيات من متحف التراث اللامادي في ساحة جامع الفنا، والمتحف الوطني للنسيج والزرابي في دار السي سعيد. ومن مدينة آسفي، نعرض قطعاً من المتحف الوطني للخزف.لا أظن أن المغربيين أنفسهم قد جمعوا مثل هذه المجموعة الواسعة من المقتنيات من كل هذه المؤسسات في مكان واحد من قبل، مما يجعل هذا المعرض فرصة رائعة بالنسبة لهم.

كما ساهمت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بمخطوطات جميلة، وكانت مشاركتها بالغة الأهمية، فلولا هذه المخطوطات لكانت هناك فجوة كبيرة في المعرض، إذ إننا لا نملك الكثير من المخطوطات المماثلة هنا في المتحف، ولا يوجد الكثير من المخطوطات من شمال إفريقيا في المنطقة عموماً. لقد أثْرَت مساهمتهم الجانب المعرفي والعلمي في المعرض.

TBD

قطعة من متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، من المحتمل أن تكون من مبنى يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر في فاس. صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

أما عن مساهمة متاحف قطر، فلدينا عناصر من المجموعة العامة، بما في ذلك المجوهرات والصور الفوتوغرافية، والتي تضم صوراً لبرونو باربي وهاري غرويارت. كما يتضمن المعرض الأعمال الفنية لكل من للا الصعيدي وإرفينغ بن. وباستثناء أعمال للا الصعيدي، هذه المرة الأولى التي تُعرض فيها هذه الأعمال في قطر. تضيف الصور الفوتوغرافية جانباً إنسانياً للمعرض، حيث تعرض وجوه الناس والحياة اليومية والمناظر الطبيعية والمدن، فترسم لنا صورة معاصرة عن مغرب اليوم.

هنالك أيضاً بعض القطع من متحف لوسيل، مثل جرة مذهلة ذات أجزاء معدنية، ولوحات تظهر كيف ألهمت الحرف التقليدية بعض الفنانين الذين عاشوا في المغرب. كما يضم المعرض قطعة أثرية واحدة من متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، من المحتمل أن تكون من مبنى يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر في فاس. هذه القطع الأثرية المعمارية نادرة لأن معظم المجموعات ما تزال في المغرب أو داخل المباني هناك، وهذا سبب قلّة القطع المعمارية في مجموعتنا.

تُكمل القطع التي جاءتنا من المغرب مجموعتنا بشكل استثنائي، لترسم مشهداً حوارياً جميلاً وتكاملياً بين مجموعة متاحف قطر والمجموعات المغربية. كان بإمكاننا جلب المزيد من المجوهرات من المغرب، لكنني اخترت عدداً أقل من القطع لأن مجموعتنا غنية جداً وفيها ما لم يُعرض من قبل، وهو ما أضفى توازناً جيداً.

س: ما هي نصيحتك لزوار المعرض كي يستمتعوا بتفاصيل هذه الرحلة الاستكشافية ويفهموا عمق رسالة المعرض؟

أبو دية: للأسف، لا يعرف من هم في المشرق العربي الكثير عن تاريخ المغرب العربي، ولهذا يمثل المعرض فرصة لاستكشاف هذا التاريخ والاطلاع عليه لما له من أهمية. قد ينظر البعض إلى منطقة شمال إفريقيا على أنها بعيدة ويرون اختلافاً كبيراً في اللغة والتقاليد. لذا، أدعو الجميع لاستكشاف هذه المنطقة أكثر، وسيجدون حينها الكثير من القواسم المشتركة التي تجمعهم بها، بما فيها اللغة، كما سيدركون مدى أصالة وثراء تقاليدها. قد يكون هناك الكثير من الأحكام المسبقة حول منطقة شمال إفريقيا، لذا أرى في زيارة المعرض فرصة لتصحيح هذه النظرة.

س: يتضمن القسم الأخير من المعرض تركيبة فنية معاصرة. ما أهمية الرسالة التي يحملها تضمين هذا العمل من حيث التأكيد أن التراث الفني المغربي هو تراث حي يتطور باستمرار، ولم يكن حبيس الزمن؟

TBD

يحتفل القسم الأخير من المعرض بنور الدين أمير، المصمم المغربي المعروف بنهجه المبتكر في الموضة والفن. صورة: وضحى المسلم، بإذن من متاحف قطر ©2024

أبو دية: نور الدين أمير فنان متميز جداً، درس تصميم الأزياء وشارك في متحف إيف سان لوران في مراكش ومؤسسة إيف سان لوران في باريس. تميزه يأتي أيضاً من كونه يعيد الحياة إلى الحرف اليدوية من خلال تعاونه في أعماله مع مجموعة من الحرفيين. قام بالعمل على قطعة فنية خاصة بنا، حيث أشرف على مجموعة من الحرفيين في ورشته، وأرشدهم نحو نسج عناصر معينة في هذه القطعة.

أرى أن هذا ينسجم تماماً مع ما يسعى المعرض إلى إبرازه، خاصة من خلال قسم الحرف اليدوية: يولي الفنانون المعاصرون أهمية كبيرة للحرفيين المحليين، ويوفرون لهم منصة للتعبير عن أنفسهم بما يتجاوز ما يصنعونه عادةً في ورشهم. إنهم جزء من سردية أكبر تروي قصة الحرف المغربية من منظور جمالي.

كذلك حسن حجاج، وهو فنان مغربي آخر يتعاون مع الحرفيين، لكن أعماله غير موجودة في المعرض. يساهم حجاج في الاقتصاد المحلي من خلال توظيف الحرفيين المغاربة في ورشته بدلاً من استقدام عمالة خارجية، مما يتيح لأبناء المجتمع إدراك مدى أهمية مساهمتهم في ثقافتهم. ولهذا السبب أردت تضمين هذا القسم الأخير في المعرض.

س: هلّا حدثتنا عن كتالوج المعرض وما يتضمنه، بالإضافة إلى تفاصيل المعرض نفسه؟

أبو دية: لقد جاء تصميم الكتالوج أشبه ما يكون بألبوم لأننا لم نتمكن من تضمين جميع القطع المعروضة فيه. كان من الصعب علينا تصوير كل القطع التي ستأتي من المغرب، لكن مع ذلك، تظهر الكثير من القطع في الكتالوج. لقد مثّل الأمر فرصة عظيمة لنشر صور جميع المجموعات من متاحف قطر، بما فيها متحف الفن الإسلامي. فلدينا حوالي 150 قطعة في المجموع.

بالإضافة إلى عرض صور قطع المعرض، يفرد الكتالوج مساحة للأبحاث التي أجريتُها على القطع. ولكل قطعة سجلّ خاص بها، ولا سيما القطع التاريخية والمجوهرات والصور الفوتوغرافية. أعتقد أن هذا سيتيح للجمهور معرفة المزيد عن القطع وتاريخها، وقراءة النقوش وفحص التفاصيل. الأمر الذي قد يساهم بدوره في تكوين صورة أعمق لدى الزوار حول تاريخ المغرب وتراثه الإسلامي، وهو ما لا أستطيع نقله إليهم بالكامل من خلال المعرض نفسه كون هذا سيجعل الجولة أطول بكثير.